ما أسباب وعلاج نزول المشيمة في الحمل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

من خلال الحبر السري بالأوكسجين والغذاء ويتنقل المخلفات الى الأم بعيدا عن الطفل, وتتعلق المشيمة بالجزء عنق الرحم وهو مفتوح لمرور الطفل عند الولادة, ويمكن ان تحدث مشكلة للمشيمة وهو انزلاقها من مكانها وتنزل بشكل جزئي أو كلي مما تغطي عنق الرحم.

أسباب نزول المشيمة خلال فترة الحمل :
الكثير من الأحيان يكون نزول المشيمة في الأسبوع ال 20 من الحمل وبعد ذلك تزول وإيضا هناك 10% من النساء الحوامل تستمر عندهم نزول المشيمة المنزاحة وتبقى لأخر الحمل, ومع نمو الرحم ترتفع المشيمة بشكل تلقائي إلى الأعلى بعيدا عن عنق الرحم, وخلال 200 حالة عمل تكون المشيمة منغلقة وهذا يشكل خطرا على رأس الطفل من النزول أثناء المخاض ويمكن أن يحدث نزيف عد الولادة ويؤدي ذلك إلى مضاعفات ويمكن ان يؤدي الى وفاة الطفل او الأم في بعض الحالات, وهناك بعض الحوامل التي يتعرضن لنزول المشيمة معرضة لولادة أطفالهم قبل الموعد من خلال عملية قيصرية من أجل تجنب الخطر .

أعراض نزول المشيمة :
نزول المشيمة يصيب الحوامل في العادة ولكن لا تظهر أعرضه كنزول الدم أو ألام, واذا تم الكشف عن نزول المشيمة بشكل مبكر يكون من خلال الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية وهناك الكثير من النساء الحوامل ذوات المشيمة المنزاحة, وعند نزول المشيمة يصاحبها نزول دم احمر قاتح بدون ألم وذلك خلال الأسبوع 32 ويمكم ان يحدث نزيف بعد الأسبوع 24 من الحمل, ومن أهم الأعراض نزوح المشيمة هو وضعية الطفل الخاطئة يمكن ان يكن مائلا بوضعية عرضية, والطريقة التي تؤكد وجود مشيمة منزاحة أو نزولها هو اجراء فحص الموجات فوق صوتية عن طريق المهبل وهو احسن بكثير من فخص البطن لأن مسافة الفحص تكون قريبة جدا من المشيمة.

مضاعفات نزول المشيمة :

الولادة المبكرة . وفاة الجنين . النزيف قبل الولادة . تأخر نمو الجنين داخل الرحم . تكون المشيمة غير طبيعية . نزيف بعد الولادة . اهم أسباب نزول المشيمة عند الحامل : التعرض لصدمة بالبطن هلال فترة الحمل مثل حادث أو التعرض لضرب . في حال تعرضت الأم لعملات في الرحم بشكل مسبق . اذا كان هناك حمل لتوأم . في حال كان هناك مرض سكري أو ضغط عند الام الحامل . يكون العمر للأم أكبر من 35 عام .

علاج نزول المشيمة :
أكثر من 90% من حالات نزول المشيمة يتم تعالج بشكل تلقائي دون تدخل الطب فيها مبكرا خلال فترة الحمل, وينصح في بداية الحمل عدم ممارسة الجماع لعدم التعرض لنزول المشيمة, وخلال فترة الحمل الأخيرة يجب إجراء الفحوصيات المركزة بالموجات فوق الصوتية للتأكد من موقع المشيمة بالضبط من عنق الرحم, واذا كان العنق مغلق تكون الولادة قيصرية, واذا تعرضت النساء لنزيف بعد عملية يقوم الطبيب بعمل استئصال لرحم حفاظا على حياة الأم, واذا كان هناك نزول لدم مصاحبا لنزول المشيمة يقوم الطبيب بمتابعة دقات قلب الطفل الوضع الصحي له واذا زاد النزيف يلجأ الطبيب لعمل عملية قيصرية مبكرة للام للحفاظ على حياة الطفل .

نزول المشيمة وخطرها على الحمل بالفيديو من

0 تعليق