الفوبيا.. رعب تلقائي بعض أنواعه قد لا تخطر في بال أحد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

الفوبيا هي الخوف الشديد والرهاب غير العقلانيّ من شيء معين وتعتبر من اضطرابات القلق، لأنّ القلقهو من الأعراض الرئيسية التي يعاني منها الأشخاص الذين لديهم فوبيا معينة، ويُعتقَد بأنّ الرهاب هو علامة عن الاستجابة العاطفيّة، وقد يظهر نتيجة حادثة قديمة حصلت للشخص في طفولته مثلا، والرهاب يختلف عن الفصام، والهلوسة السمعية والبصرية، وجنون العظمة

أعراض الفوبيا

يعاني الأشخاص المصابين بالفوبيا، من فقدان السيطرة على ردود أفعالهم بسبب الخوف ، فيزداد معدل ضربات قلبهم ويتصبب منهم العرق حتى انه من الممكن ان يصابوا بالدوار، الاغماء، تسارع دقات القلب وضيق التنفس، وصولا احيانا الى العزلة والاكتئاب بسبب عدم تفهم الآخرين لمخاوف الشخص المصاب بالرهاب.

وهذه الحالة من الخوف الشديد، يمكن أن تؤثر على الاشخاص المصابين بها، بشكل يمنعهم من القيام بأنشطة معينة. وعلى عكس ما نعتقد، لا يعتبر الرهاب من وحي الأوهام، وإنما هو عبارة عن نوع من الاضطرابات النفسية أو العاطفية، التي يكون التعبير عنها بالخوف غير العقلاني.

كما تترافق مع أكثر أنواع الفوبيا حالة من الرفض للآخر، الأمر الذي قد يصل أحيانا إلى حد الكراهية، مما قد يتسبب في مشاكل عاطفية واجتماعية. وفي غالبية الاحيان تكون السيطرة على الفوبيا من الامور الصعبة.

معظم الأشخاص الذين يعانون من نوع واحد من الفوبيا على الأقل، نادرا ما يقومون بإستشارة طبيب مختص، نظرا لأنهم يرون أن هذا الإحساس يعد سِمة متجسدة فيهم، في حين أنه لا يمكن القيام بأي شيء حيال ذلك. في المقابل، هناك علاجات فعالة للغاية قد تكون مفيدة لمثل هذه الحالات

علاج الفوبيا

العلاج السلوكي هو الأكثر نجاحاً في التغلب على الفوبيا، ففي هذا العلاج يتعرض الشخص الذي يعاني من أحد أنواع الفوبيا إلى الأحداث والأمور التي تسبب له القلق والخوف بشكل تدريجيّ، حتى يسيطر على خوفه، ويتوقّف عن الخوف منها، ومن الشعور بالقلق تجاهها.

أنواع الفوبيا

الفوبيا قد تكون من اي شيء يحيط بنا او حالة عشناها يوما وتركت اثرا سلبيا لدينا. مثلا:

فوبيا الهواء: وهي الخوف من الطيران ومن التواجد في اماكن مرتفعة كالطائرة مثلا.

فوبيا العناكب: وتعتبر هذه الحالة احدى أنواع الخوف غير المنطقي من العناكب، وهي أكثر أنواع فوبيا الحيوانات انتشارا.

فوبيا القيادة: وهي الخوف من قيادة السيارة.

فوبيا الاحتجاز: وهي الخوف من التواجد في أماكن ضيقة كالمصعد مثلا. وغالبا ما يتجنب الأشخاص الذين يعانون رهاب الاحتجاز من استخدام مترو الأنفاق أو دخول الغرف الصغيرة.

فوبيا الخلاء: وهي الخوف من التواجد في مكان خالٍ أو مساحات مفتوحة.

فوبيا القيء: وهي الخوف من التقيؤ.

فوبيا الحيوانات: وهي الخوف من الحيوانات.

فوبيا الوسواس المرضية: وهي الخوف من المرض.

الفوبيا الاجتماعية: وهي الخوف من أماكن يتواجد فيها الكثير من الناس.

فوبيا المرتفعات: وهو بين أكثر أنواع الفوبيا شيوعا، ويخشى المصابون به من المرتفعات ومن النظر من النافذة أو استخدام المصاعد التي تطل على مناظر بانورامية.

فوبيا العواصف: وتعرف هذه الحالة أيضا باسم البرونتوفوبيا، وهو الخوف غير العقلاني من العواصف الرعدية والبرق.

فوبيا الدم: وتعرف هذه الحالة أيضا بالهيموفوبيا، التي تتمثل في الخوف من الدم والجروح.

فوبيا الليل: وهي الخوف الشديد من الظلام، وهي أكثر شيوعا بين الأطفال.

اضافة الى انواع الفوبيا المنتشرة والمعروفة والتي يعاني منها عدد كبير من الاشخاص حول العالم، ثمة انواع غريبة من الفوبيا وقد لا تخطر في بال احد:

الخوف من الاستحمام أو النظافة، وهذا النوع يعرف بـ Ablutophobia.

الخوف من العمل أو بيئة العمل، ويعتقد علماء النفس أن هذا الخوف ناتج عن مجموعة مخاوف، مثل الفشل في أداء المهمات المطلوبة والقلق الاجتماعي، والخوف من التحدّث أمام الحضور، ويعرف بـ Ergophobia.

الخوف من عدم وجود هاتف نقال، وهذا يشمل الخوف من عدم وجود خدمة إرسال. وحسب الدراسات في بريطانيا فإن 50% من الناس يشعرون بهذا الخوف الذي يعرف بـ Nomophobia.

الـ Philophobia ، وهو الخوف من الوقوع في الحب ومن يعانون من هذا النوع من الفوبيا، ينتهي بهم الأمر لأن يعيشوا حياة الوحدة والخوف من الالتزام.

الخوف غير المنطقي من النوم أو الـ Somniphobia، وهذا النوع من الفوبيا يمكن أن يكون نتيجة الخوف من فقدان السيطرة، والكوابيسرلا رتساهم بهذا النوع من الرهاب.

الـ Heliophobia، وهو الخوف من الشمس وهو يؤدي إلى نقص في الفيتامين د بسبب عدم التعرض للشمس.

الخوف من الشعر المنسدل حتى ان البعض يخافون من الشعر على أجسامهم، وهذا النوع من الفوبيا يعرف بـ Chaetophobia.

الـ Haphephobia، وهو الخوف من أن يلمسك أحد ما.

رهاب استخدام الأدوات الكهربائية في المنزل، وهو الـ Oikophobia.

الCoulophobia، وهو الخوف من المهرّجين و يصيب عادة الأطفال.

الـ Neophobia، هذا الخوف يعانيه كبار السن، وهو يصنّف على أنه الخوف من كل ما هو جديد، ويمكن اعتباره الخوف من التخلّي عن عادات قديمة.

الـ Hylophobia ، وهو الخوف غير المبرّر من الخشب والغابات والأشجار. وهذا النوع من الفوبيا قد يرتبط بتجربة سيّئة في الصغر، مثل الضرب بعصا خشبية أو التعرض للهجوم خلال نزهة في إحدى الغابات.

الـ Decidophobia ، ويعني الخوف من اتخاذ القرارات والشعور بالضيق لدى الاضطرار إلى اتخاذ أي قرار مهما كان قرارا سهلا.

الخوف من المياه والأنهار، وعدم القدرة على اجتياز الجسور، وهو ما يعرف بالـ Gephyrobia.

الـ Descendophobia، اي الخوف من نزول السلالم أو المنحدرات او حتى صعودها.

الـ Chronophobia ، وهو من اغرب أنواع الفوبيا على الاطلاق،وهو الخوف من مرور الوقت وهذا النوع من الفوبيا منتشر بين السجناء وكبار السن. كما أنه منتشر بين الأشخاص الذين يعانون الإجهاد والقلق.

الخوف من الابتلاع او الـ Phagophobiaوالذي يؤثر سلبا على الصحة.

الـ Panphobia ، وهو الخوف من شرّ غير معروف أو غير واضح المعالم.

الـ Phobophobia ، وهو رهاب الفوبيا ذاتها

0 تعليق