المبيدات تسبب العقم لدى النساء..

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

أكد باحثون أن الخضار والفواكه التي تحمل بقايا المبيدات الحشرية تعرض النساء لأخطار كبيرة تخص القدرة على الحمل والإنجاب.

ونشرت “JAMA Internal Medicine” أن باحثين من اكتشفوا أن النساء اللواتي يأكلن الخضار والفواكه الملوثة بآثار مبيدات حشرية كن أقل خصوبة (قدرة على الحمل والولادة) من باقي النساء.

ويعتقد الباحثون أن المعايير المسموح بها في استخدام المبيدات الحشرية أقل صرامة من المطلوب، ويجب تشديدها، فلاستخدامها تأثير سلبي خطر على خصوبة النساء.

وتتبع الباحثون منذ عام 2007 حتى عام 2016، 325 امرأة فتية، ممن حاولن الإنجاب وكن يشاركن في استبيانات نظم التغذية المطلوبة من قبل الباحثين.

وتبين أن النساء انقسمن إلى مجموعتين، الأولى كانت تستخدم أطعمة نباتية عليها بقايا مبيدات حشرية، أعلى من المتوسط المسموح به حسب مواصفات إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة، وهذه النسبة قريبة أيضا من النسبة المسموح بها في روسيا وأوربا. أما المجموعة الثانية فقد استخدمت نظاما نباتيا يحوي منتجات علقت بها نسبة مبيدات أقل من المتوسط المسموح به.

وفي نتيجة البحث، تبين أن النساء من المجموعة الأولى كن أقل خصوبة وقدرة على الحمل والإنجاب من نساء المجموعة الثانية، حتى بعد التدخل الطبي ومحاولة حل المشكلة بطرق التخصيب الاصطناعية.

وعملت مجموعة العلماء هذه سابقا على نفس الموضوع لدى الرجال، وكانت النتائج مقاربة لما توصلوا إليه عندما بحثوا في مسألة الخصوبة لدى النساء.

أخبار ذات صلة

0 تعليق