‘القمر الدموي’ يتربع في سماء المنطقة العربية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

عمان – يشهد سكان الأرض ليلة نادرة الحدوث مع غياب شمس الاثنين 07 أغسطس/آب مع خسوف جزئي للقمر يعرف باسم “قمر الدم” لاكتسابه لونا يميل إلى الاحمرار.

ويستطيع الناس في أرجاء المنطقة العربية كافة رؤيته حسبما أعلن مركز الفلك الدولي ومقره العاصمة الإماراتية أبوظبي. لكنه قد يكون غير ملحوظ من المناطق الواقعة في أقصى غرب أفريقيا، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

ويبدأ الخسوف في الساعة 03:50 عصرا بتوقيت غرينتش وسيبدأ القمر في الدخول في منطقة الظل في الساعة 05:23 عصرا بتوقيت غرينتش وعندها سيصبح الخسوف ملاحظا بشكل واضح وعندها يبدأ الخسوف الجزئي.

ويحدث الخسوف عندما تقع الأرض بين القمر والشمس على خط واحد وعندما يكون القمر في طور البدر التام فتقوم الأرض حينها بحجب ضوء الشمس على سطح القمر بشكل جزئي.

ويمكن لاي شخص متابعة ورصد ظاهرة خسوف القمر الجزئي بالعين المجردة دون استخدام أجهزة أو نظارات أو فلاتر.

يعد هذا الخسوف هو الثاني والأخير للقمر هذا العام، حيث شهد العالم خسوفا قمريا في 11 فبراير/شباط الماضي.

وسيكون العالم في 21 أغسطس/آب على موعد مع كسوف كلي للشمس ويعد الحدث الفلكي الأكبر خلال هذا العام، وسيشاهد من المحيط الأطلسي وأميركا الشمالية بينما لا يمكن مشاهدته من المنطقة العربية.

وتطلق عادة أسماء عدة على القمر من بينها القمر الذئب في يناير/كانون الثاني، وقمر الثلج في فبراير/شباط، وقمر الدودة في مارس/آذار، والقمر الوردي في أبريل/نيسان، وقمر الزهرة في مايو/أيار وقمر الفراولة في يونيو/حزيران.

وتعد ظاهرة خسوف القمر فرصة استثنائية لهواة التصوير للحصول على صور ولقطات للظاهرة الفلكية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق