الجميلي يبحث مع سفيرة استراليا اجراءات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشنونا/

بحث وزير التخطيط ووزير التجارة وكالة سلمان الجميلي، اليوم، مع السفيرة الاسترالية في بغداد جوان لوندس، تعزيز افاق التعاون المشترك بين البلدين، واجراءات انضمام لمنظمة التجارة العالمية.

وذكر بيان صحفي للمكتب الاعلامي لوزارة التخطيط، ان الجميلي "استقبل صباح اليوم في مكتبه ببغداد السفيرة الاسترالية في العراق جوان لوندس، وجرى خلال اللقاء بحث افاق التعاون المشترك بين البلدين في عدد من المجالات في مقدمتها العلاقات التجارية والاستثمارية والزراعية والثقافية والعلمية".

وقال الجميلي، بحسب البيان، ان "العراق بات اليوم يمثل عامل استقرار في المنطقة وبالتالي فهو يعد بيئة استثمارية واعدة يمكن ان تستقطب الكثير من الشركات والمستثمرين للاستفادة من هذه الفرص المتاحة"، مضيفا إنّ "العلاقات الثنائية بين البلدين في تطور مضطرد لان استراليا تعد احد المصادر المهمة لتوريد الحنطة للعراق وهناك افاق جيدة لتعزيز هذه العلاقات من خلال زيادة حجم التبادل التجاري، والاستفادة من القدرات الاسترالية في دعم جهود الحكومة العراقية في عمليات اعادة الاعمار ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير الزراعة".

واشار الجميلي الى ان "العراق يتعامل مع جميع الدول على اساس تكافؤ العلاقات ضمن شبكة المصالح التي يحكمها القانون الدولي".

ودعا الجانب الاسترالي إلى "دعم العراق في مساعيه للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية ، لما لذلك من اهمية في تسهيل حركة التجارة والبضائع ضمن اتفاقية التجارة العالمية".

من جانبها، اعربت السفيرة الاسترالية عن استعداد حكومتها "لتقديم كل انواع الدعم للعراق الذي يمثل ثقلا اقتصاديا وجغرافيا وسياسيا مهما على مستوى المنطقة والعالم، وستقوم بتقديم الدعم الممكن من اجل انضمام العراق إلى منظمة التجارة الدولية".

0 تعليق