الموافقة على انشاء أول مصفى نفطي في واسط

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

/

الموافقة على انشاء أول مصفى نفطي في واسط

أعلنت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط امل العكيلي، اليوم الاحد، عن موافقة وزارة النفط على إنشاء أول مصفى نفطي في المحافظة، مؤكدة أنها حددت ثلاثة مواقع لإنشاء المصفى في المحافظة.
وقالت العكيلي في تصريح ، إن وزارة النفط وافقت على إنشاء مصفى نفطي في واسط، وأرسلت لجنة فنية من أجل تحديد الموقع الذي يتم فيه إنشاء مصفى واسط النفطي.
وبين ان اللجنة اختارت ثلاثة مواقع، الأول بين الموفقية والبسروكية، والثاني بين الكوت والنعمانية، والأخير لم يحدد من قبل اللجنة التي أخذت في الحسبان قربه من حقل الأحدب النفطي.
وأضافت العكيلي أن جهود لجنة الطاقة في مجلس المحافظة أثمرت عن موافقة وزير النفط على إنشاء المصفى من أجل الاستفادة من النفط الخام المستخرج من حقلي الأحدب وبدرة النفطيين.
ورجحت استقرار قرار اللجنة الفنية المرسلة من وزارة النفط بإنشائه بين الموفقية والبسروكية لقربه من حقل الأحدب النفطي ليكون ذا جدوى اقتصادية.
وأكدت أن المحافظة باشرت على الفور بتشكيل لجنة متخصصة لاتخاذ الإجراءات القانونية والفنية لإنشاء المصفى بأسرع وقت من خلال اختيار ممثل عن هيئة نفط واسط مع اللجنة المكلفة من قبل الوزارة.
واعتبر أن الموافقة على انشاء المصفى تعد حدثا تاريخيا مهما في المحافظة، اذ ستنتج عنها نقلة اقتصادية نوعية وامتصاص جزء كبير من البطالة التي يعاني منها شباب الكوت.
ولفتت العكيلي إلى أن لجنتها أعدت دراسة لاستغلال الغاز المصاحب مع النفط الخام المستخرج الذي يذهب سدى من خلال حرقه، ما يتسبب بخسائر مالية كبيرة تم إرسالها إلى وزارة النفط ليتم إعدادها بالتعاون مع نقابة المهندسين في واسط.

أخبار ذات صلة

0 تعليق